jeudi 5 janvier 2012

ما هو رقم الأوكتان ، وما الاختيار المناسب لسيارتك ؟

 http://sphotos-a.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/269626_373319246070808_415911627_n.jpg

كثيراً ما يواجه سائقى السيارات حاجة إلى اتخاذ قرار فى شراء المنتجات البترولية التى يستخدموها فى سياراتهم ، وأهمها نوعية الوقود المناسبة والتى تضمن أفضل أداء دون إحداث أيه أضرار بمحرك السيارة ، وهو قرار يتخذه البعض بناء على نصائح الشركة المصنعة أو عامل محطة الوقود أو حتى نصائح الأقارب دون التعرف على تفاصيل هذا الأمر .
لذا دعنا اليوم فى موقع ويكيموبايل نعرفك على رقم الأوكتان للوقود والذى تجد نفسك مخيراً أمام أنواعه كلما دخلت إلى محطة الوقود ، ما بين بنزين 91 ، وبنزين 95 ، وأحيانا فى بعض الدول بنزين 98 و 80 ، لتكون أنت صاحب القرار فى اختيار الوقود المناسب حفاظاً على سيارتك وتوفيراً لأموالك .
ما هو رقم الأوكتان ؟
 قبل أن نتحدث عن رقم الأوكتان عليك أن تتعرف على حقيقتين أولاً ، الحقيقة الأولى هو أن مادة من الممكن أن تشتعل ذاتياً عند درجة حرارة أو مقدار معين من الضغط ، وهى خاصية سائدة فى كل المواد والسوائل .
أما الحقيقة الثانية ، فتتعلق بمراحل عمل محرك السيارة ، والتى يتخلل إحداها عملية ضغط لخليط من الهواء والوقود داخل المحرك قبل أن تحدث عملية الإشعال التى تؤدى إلى دوران المحرك ، وعملية الضغط هذه تتكرر عدة مرات فى الثانية الواحدة مما يجعل اى خلل فيها قد يؤدى إلى عواقب كارثية .

ومن ثم بما انك تعلم الآن أن الوقود إذا ما ضغط أو تعرض لحرارة عالية فقد يشتعل ذاتيا ، قد حان الوقت لتتعرف على رقم الأوكتان . وهو نسبة كيميائية لأحد الإضافات التى تتواجد فى البنزين ، وهذا المكون المعروف بالأيزو أوكتان يعمل على رفع درجة الحرارة ومقدار الضغط الذى يشتعل عنده البنزين ذاتياً .
والغرض من هذا ، هو رفع قدرة البنزين على الصمود أمام محاولات المحرك لضغطه قبل إشعاله ، وعدم اشتعاله ذاتياً قبل الوقت المناسب بما يضر المحرك وقد يؤدى إلى تلف العديد من أجزائه .
إذا فكلما ارتفع رقم الأوكتان ، ارتفعت درجة الحرارة ومعدل الضغط الذى يتحمله البنزين قبل اشتعاله ذاتياً ، بما يعنى أن رقم الأوكتان يتعلق كلياً بمدى حاجة المحرك لضغط خليط الهواء والوقود الذى يجهزه لعملية الإشعال ، فكلما كان المحرك مجهز للوصول إلى نسبة ضغط مرتفعة ، احتاجت السيارة إلى بنزين ذو رقم أوكتانى مرتفع .
كيف تختار نوعية البنزين المناسبة لسيارتك ؟
 الطريقة الأكثر أماناً لاختيار رقم الأوكتان المناسب لسيارتك ، هى إتباع توصية صانع السيارة والالتزام بها مادامت السيارة لم يجرى على محركها أيه تعديلات ، فعادة ما ستجد فى كتيب المستخدم أو خلف باب خزان الوقود إشارة تنصحك بنوعية الوقود المفضلة لتلك السيارة والتى لا ننصحك تحت اى ظرف أن تستخدم رقم أوكتان اقل من الموصى به لما قد يسببه من أضرار بالغة لمحرك سيارتك .
أما الطريقة الثانية والتى لا ننصح بها إلا إذا كنت على دراية جيدة بالسيارات إضافة إلى عدم دقتها فى كافة الأحوال ، هى البحث عن نسبة الانضغاط لمحرك سيارتك والتى من خلالها ستتعرف على الرقم الأوكتانى المناسب لها ، وهنا سنتناول فى المثال أنواع الوقود المتوفرة فى المملكة العربية السعودية أولا .
فإذا كانت نسبة انضغاط غرف المحرك لديك ما بين 9 وحتى 10 وكسور بسيطة ، يمكنك استخدام بنزين 91 ، أما إذا ارتفعت النسبة إلى قرب الـ 11 أو تعدت هذا الرقم فعليك استخدام بنزين 95 ، كذلك بالنسبة للدول التى يتوفر فيها بنزين 80 فيمكنك استخدامه فى السيارات ذات نسبة الانضغاط اقل من 9 .

صحح معلوماتك حول رقم الأوكتان
 الكثير من الشائعات تتداول وتردد حول الرقم الأوكتانى للوقود وليس لها اى أساس من الصحة ، سنتناولها سريعاً حتى لا تقع فريسة فى شباك من يفتى بما لا يعلم .
ثبت من خلال تجارب عديدة وموثوقة وعلى مدار سنوات أن غالبية محسنات الرقم الأوكتانى ليست مفيدة ولا تؤدى إلى أيه نتائج فعلية ، فلا تغامر بشراء بنزين ذو رقم أوكتانى منخفض ومن ثم تحاول رفع قدرته برافعات الرقم الأوكتانى ، بل اشترى بنزين برقم أوكتانى مناسب من البداية .
الرقم الأوكتانى المرتفع لا يزيد من أداء السيارة على الإطلاق ، فإذا كانت سيارتك موصى لها برقم أوكتانى محدد ، استخدامك لرقم اعلى هو مجرد إهدار لمالك ولن يفيدك على الإطلاق ولن يحافظ على سيارتك ولن يحدث اى تأثير .
فى حين أن استخدام رقم أوكتانى اقل من المطلوب يضر محرك سيارتك بشدة وقد يؤدى إلى ضرر فورى أو يقصر من عمر المحرك بشكل كبير على مدار فترة استخدامه .
لا يرتبط الرقم الأوكتانى بنسبة نقاء الوقود على الإطلاق ، فالوقود الذى يوجد به شوائب هو وقود خزن أو نقل فى خزانات غير نظيفة أيا كان نوعه ، وكذلك لا يرتبط معدل حرق الوقود بهذا الرقم بأى حال ، فليس لبنزين 95 أفضلية فى معدل الاستهلاك من بنزين 91 إذا ما استخدما فى نفس المحرك تحت نفس الظروف القيادية .

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



-->

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire